محتويات
1 تعريف الجبل
2 تكون الجبال
3 أنواع
الجبال
4 أشكال
الجبال
5 نظريات
تكوُّن المنظومات الجبلية
6 نهوض
منظومات الجبال
7 انظر أيضا
8 مراجع
9 وصلات
خارجية
أنواع الجبال أنواع الجبال ذات صلة لماذا تعد بعض الجبال
بركانية تعريف الجبال ما هي أطول جبال في العالم كيف تشكلت جبال الهيمالايا
محتويات
١ الجبال
٢ كيفية تشكل أنواع الجبال
٣ أنواع الجبال
١ .الجبال المطوية
2. جبال الصدع
٣ الجبال البركانية
4. جبال القبة / أهمية الجبال / أشهر الجبال في
العالم
الجبال تعرف الجبال بإنها إحدى أنواع التضاريس على
الأرض، والتي تشمل السهول والهضاب أيضًا، وقد تختلف الجبال في بعض الخصائص ولكن
جميعها تشترك بالتعريف العام، حيث إنّ الجبال هي عبارة عن قطعةٍ من الأرض تمتاز
بأنّ لها مستوىً مرتفعًا عن باقي المساحات المحيطة بها، حيث يحدث التغيير في مستوى
ارتفاع هذه القطعة من الأرض لأسباب جيولوجية تعود إلى القوى التكتونية أو البركانية،
وهذه القوى يمكن أن ترفع سطح الأرض مكونةً الجبال، وذلك نتيجةً لاصطدام الصفائح
تحت الأرض، وهذا المقال سيتحدث عن أنواع الجبال وبعض المعلومات التي تخصها.
كيفية تشكل أنواع الجبال يصنف الجيولوجيين الجبل على أنّه ارتفاعٌ أرضيٌ يصل إلى
300 مترًا أو أكثر فوق المنطقة المحيطة به، وتتشكل السلاسل الجبلية عند اصطدام
ألواح القشرة الأرضية ضد بعضها البعض في عملية تسمى تكتونية الصفائح، وتشكلت جبال
الهيمالايا في آسيا من إحدى هذه الاصطدامات الهائلة والتي بدأت قبل 55 مليون عام،
أما الجبال البركانية فإنها تتشكل عند انفجار الصخور المنصهرة من أعماق الأرض خلال
القشرة وتراكمها فوق بعضها البعض على شكل كومة كبيرة تعرف بالجبال البركانية، وتعد
الجبال البركانية سببًا رئيسًا لتشكل الجزر، حيث إنّ الجزيرة هي عبارة عن قمم هذه
لجبالٍ بركانية ثارت أسفل المحيط وبرزت للأعلى على شكل جزر فوق الماء. أنواع
الجبال تختلف أنواع الجبال في بعض الخصائص كما تم ذكره سابقًا، ويتميز الجبل بأن
له قمةً رفيعة وقاعدةً عريضة، وتصنف أنواع الجبال بشكلٍ عام على حسب طريقة تكونها،
إذ أن كل نوع من أنواع الجبال يتشكل بفعل مجموعة مختلفة من العوامل الجيولوجية،
وتقسم أنواع الجبال إلى أربعة أنواعٍ رئيسة، كالآتي: الجبال المطوية تتشكل
الجبال المطوية نتيجةً لتباعدٍ بين الصفائح التكتونية تحت البحر، وتستقر الرواسب
في المنخفضات بين الصفيحتين ومع مرور الوقت تتحول هذه الرواسب بفعل الضغط إلى
صخورٍ رسوبية، ولكن في حال تحرك هذه الصفائح مرةً أخرى باتجاه بعضهما البعض، فإنّ
هذه الحركة تتسبب في انهيار الصخور الرسوبية في قاع البحر وظهورها إلى الأعلى مشكلةً
مجموعةً من الجبال المطوية فوق مستوى سطح الأرض، من الأمثلة على الجبال المطوية،
جبال الهيمالايا، جبال الأنديز وجبال الألب. جبال الصدع عند تحرك الصفائح
التكتونية بسبب الزلازل أو نشاطٍ بركانيٍ قوي، فإنّ ذلك يتسبب في تشكل صدعٍ أو
تشققٍ قي القشرة الأرضية، وبدلًا من طيّ الأرض فإنّ القشرة الأرضية تتكسر وتتفكك
مشكلةً جبال الصدع، ويمكن لجبال الصدع أيضًا أن تتكون من جراء انفصال إحدى الكتل
الصخرية الصخمة عن بعضها، وذلك بسبب الضغط الهائل في باطن الأرض، من الأمثلة على
جبال الصدع، وادي الراين وجبل فوج في أوروبا. الجبال البركانية تعرف طريقة تشكل
هذا النوع من أنواع الجبال من اسمه، حيث إنّ المسبب الأول والأخير لتكونه، هي
النشاطات البركانية، إذ إن الصخور المنصهرة في عمق الأرض تخرج من باطن الأرض على
شكل بركانٍ من الحمم تسمى الماغما، تتراكم هذه الحمم البركانية على طبقاتٍ مكونةً
شكلًا مخروطيًا يتحول في ما بعد إلى الجبال البركانية، ومن الأمثلة على الجبال
البركانية، جبل سانت هيلينز في أمريكا الشمالية وجبل بيناتوبو في الفلبين ،جبل كيا
وجبل لوا في هاواي. جبال القبة تتشكل جبال القبة عندما تطفو كتل كبيرة من
الصهارة من أسفل القشرة وتتسبب برفع الصخور السطحية، مما يؤدي إلى تورم دائري في
القشرة الأرضية ، بمجرد أن تبرد الصهارة، فإنّها تكون قبة كبيرة من الصخور الصلبة
تحت السطح تشكل قلب الجبل، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن القبب الهيكلية يمكن أن
تتشكل من خلال عمليات لا تتعلق النشاطات البركانية، حيث إنّها قد تتشكل بواسطة
الحركة التصاعدية لطبقات الملح بسبب انخفاض كثافة الملح تحت الأرض، وبالتالي انتفاخ
الطبقات العليا.[٣] أهمية الجبال إنّ للجبال أهمية بالغة للناس في كل بلدٍ تقريبًا
على هذا الكوكب، فأنواع الجبال المختلفة تؤثرعلى جميع الكائنات على الأرض وإن لم
يبدو ذلك ظاهرًا، حيث إنّ الجبال تمثل ربع مساحة الكرة الأرضية، وأكثر من ربع سكان
العالم يعيشون في المناطق الجبلية أو بالقرب منها، ويعتمد السكان في هذه المناطق
بشكلٍ كبير على الموارد المختلفة فيها، فيما يأتي بعض أهم النقاط على فوائد وأهمية
الجبال. تتغذى الأنهار الرئيسة في العالم من مياه الجبال، إذ إن أكثر من نصف سكان العالم
يستهلكون المياه العذبة التي يتم جمعها في المناطق الجبلية، سواء كان ذلك لمياه
الشرب أو الاستخدام المنزلي أو الري أو الصناعة أو النقل. تشكل الطاقة الكهرومائية الناتجة عن
تجمعات المياه الجبلية ما يقارب 20 في المئة من إجمالي إمدادات الكهرباء في
العالم. تزود الغابات الجبلية ملايين الأشخاص بالأخشاب وغيرها من المنتجات
المتعددة.[٥] تلعب الغابات الجبلية دورًا حيويًا في التقاط وتخزين الأمطار
والرطوبة، والحفاظ على جودة المياه وتنظيم تدفق النهر والحد من التعرية والترسبات
في مجرى النهر.[٥] ساعدت القوى الجيولوجية التي تكونت بفعلها أنواع الجبال
المختلفة على تركيز الصخور والمعادن النفيسة في المناطق الجبلية.[٥] تعد الجبال
مناطق خصبةً للتنوع البيولوجي، وهذا يعني أنها توفر محمياتٍ لمجموعةٍ كبيرةٍ
ومتنوعةٍ من الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات، بالإضافة إلى اللافقاريات الصغيرة
والميكروبات.[٥] تعمل العديد من السلاسل الجبلية كممرات بيولوجية تربط المناطق
المحمية ببعضها البعض، وتتيح للحيوانات البرية مساحةً معزولةً تمكنها من الهجرة
والازدهار، فعلى سبيل المثال في غرب كندا توفر جبال روكي المساحات البرية الكبيرة
التي تدعم مجموعات من الدببة الرمادية وغيرها من الحيوانات آكلة اللحوم.[٥] تعد
الجبال موطنًا لكثيرٍ من الشعوب الأصلية مثل شعب الكيشوا في بوليفيا والإكوادور
وبيرو في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، والأمم الأولى في جنوب توكون في جنوب
يوكون في كندا ، وشعبي ناخي ويي بمقاطعة هونان بالصين أو شعوب شيربا الشهيرة في
منطقة جبل إفرست في نيبال.[٥] يساعد توزيع الجبال حول العالم على تحقيق التوازن
لكوكب الأرض، فإذا لم تكن الجبال موزعةً بشكل كافٍ أو تركزت كلها على جانبٍ واحدٍ
من الكوكب فإنها ستسبب اختلال التوازن.[٦] تمثل السياحة في الجبال جزءًا كبيرًا في
جميع أنواع الجبال، حيث يذهب الزوار إلى الجبال للمغامرة أو الرياضة أو التسلية أو
الاستمتاع بأجواءها أوالعزلة أو للقاء والتفاعل مع سكان الجبال والتعرف على
ثقافاتهم المختلفة.[٧] أشهر الجبال في العالم تقاس ارتفاعات الجبال عادةً بحسب
ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، يعد جبل إفرست أعلى جبلٍ على الأرض بارتفاعٍ يبلغ
84848 مترًا فوق سطح البحر، تتركز أغلب الجبال المرتفعة في وسط وجنوب آسيا، وأعلى
الجبال بحسب ارتفاعها عن مستوى سطح البحر ليس بالضرورة أن تكون الأعلى من بين
الجبال المحيطة بها، فإذا تم القياس على ارتفاع الجبال بالنسبة للمحيط بها من
التضاريس فإن جبل دينالي و جبل كليمنجارو ونانغا باربات الأكثر طولًا تقريبَا على
الأرض، أما بالنسبة إلى الجزر الجبلية فتعد مونا كيا بارتفاع 4207 مترًا فوق مستوى
سطح البحر، أطول جبلٍ وبركان في العالم.[٧] من الجدير بالذكر أيضًا أنّ أعلى
الجبال ليست الأكبر من ناحية الحجم أيضًا، فجبل مونا لوا بارفاع يبلغ 4169 مترًا، هو
أكبر جبلٍ على وجه الأرض من حيث مساحة القاعدة التي تبلغ حوالي 5200 كيلومتر مربع،
أما حجمه كاملا حوالي 18000 مترًا مكعبًا، جبل كليمنجارو هو أكبر جبلٍ بركاني من
حيث مساحة القاعدة 635 كيلومترٍ مربع والحجم 1150 مترٍ مكعب، أما جبل لوغان فهو
أكبر جبلٍ غير بركاني في وسط وجنوب آسيا.[٧]
===================جبل
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جبل دماوند شتاء، وتغطي قمة الثلوج لارتفاعه الشاهق.
الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله
من الأرض في منطقة محددة.
وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً
قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول
تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610
متر عن سطح الأرض
لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع.
جبل إفرست، أعلى جبل بالعالم.
يعد جبل إفرست أعلى جبل في العالم ارتفاعه (8848م)،
بينما يعد أعلى جبل في النظام الشمسي هو جبل أوليمبوس مونس على كوكب المريخ ارتفاعه (21171 م).
محتويات
1 تعريف الجبل
2 تكون الجبال
3 أنواع
الجبال
4 أشكال
الجبال
5 نظريات
تكوُّن المنظومات الجبلية
6 نهوض
منظومات الجبال
7 انظر أيضا
8 مراجع
9 وصلات
خارجية
تعريف الجبل
كلمة جبل مكتوبة بالخط العربي
الارتفاع والحجم والكثافة والوعورة كمعايير لتسمية
الجبل، ولكن جاء في قاموس أوكسفورد الإنجليزي أن
"الجبل: هو عبارة عن ارتفاع طبيعي عن سطح الأرض يرتفع أكثر أو أقل من سطع
البحر ليحقق مستوى ارتفاع نسبي عن الارتفاعات المجاورة له".
في الولايات المتحدة الأمريكية استخدم التعريف
القادم لتحديد مسميات الجبل عن غيره من المرتفعات:
مسطح ارتفاعه 500 قدم يسمى سهل.
نقطة ارتفاعها من 501-999 قدم يسمى تل.
نقطة أعلى من 1000 قدم أو أكثر يسمى جبال.
تعريف آخر للمركز العالمي للرصد والحفظ كامبريدج، المملكة المتحدة: يعد الجبل جبلا
إذا كان:
ارتفاعه على قاعدة بما لا يقل عن 2500 م.
ارتفاعه على قاعدة بين 1500-2500 م مع ميل أكبر من 2
درجة.
ارتفاعه على قاعدة بين 1000-1500 م مع ميل أكبر من 5
درجات.
إذا كان ارتفاعه أكثر من 300 م وكان نصف قطره 7 كلم.
وحسب هذا التعريف فإن الجبال تغطي 64 ٪ من قارة آسيا و 25 ٪ من قارة أوروبا و 22 ٪ من قارة أمريكا الجنوبية و 17 ٪ من قارة أستراليا، و 3 ٪ في قارة أفريقيا. وعلى ذلك فإن 24
٪ من مساحة الأرض الإجمالية جبلية و 10 ٪ من الناس يعيشون في المناطق الجبلية،
ومعظم الأنهار في العالم تتغذى من المصادر الجبلية، وأكثر من نصف البشرية يعتمدون
على الجبال في الحصول على المياه.
توجد بعض الجبال منعزلة ولكن الأغلب أنها توجد في مجموعة
أو صف إما في شكل حيد واحد مركب أو سلسلة من الحيود المترابطة ومجموعة الجبال هي
عدد من الصفوف الجبلية المترابطة من حيث الشكل والأصل أما السلسلة فهي عدد من
مجموعات الجبال التي تشغل منطقة عامة بعينها. والمعروف أن الجبل الظاهر على سطح الأرض
هو عبارة عن ثلث المساحة الحقيقية للجبل، أما عن الثلثين الآخرين فهما تحت سطح
الأرض يشابه كثيرًا أوتاد الخيمة عندما يغرس معظمها في الأرض ولا يتبقى منها سوى
الجزء الممسك بالحبل، بعض الجبال بقايا لهضاب نحتتها عوامل الطبيعة وبعضها الآخر
أصله مخروطات بركانية أو تدخلات من صخور نارية كونت قبابا صخرية
وتتكون جبال الكتل الصدمية نتيجة رفع كتل ضخمة من سطح الأرض بالنسبة للكتل
المجاورة لها. و كل السلاسل الجبلية إما أن تكون جبال طي أو تراكيب بنائية معقدة
دخلت في تكوينها عوامل الطي والتصدع والنشاط الناري ومعظمها يتعرض للرفع الرأسي
بعد حدوث الطي
تكون الجبالمقال تفصيلي: تكوين الجبال
هنالك أربع مراحل لتكون الجبل :
غمر البحر وترسيب مواد في قعر البحر.
تكون طبقات متنوعة من مواد الترسيب.
حدوث تجعد نتيجة ضغط باطني إلى أعلى.
تراجع مياه البحر وظهور اليابسة.
أنواع الجبال
تنتظم جبال العالم في ثلاثة أنواع هي: الجبال المنفردة،
والسلاسل الجبلية، والأحزمة الجبلية.
تكثر الجبال المنفردة في المناطق البركانية، وفي البقاع
التي تعرضت للحت، أما السلاسل الجبلية فهي أشرطة طويلة تمتد عشرات ومئات
الكيلومترات، في حين تتألف الأحزمة الجبلية من سلاسل متصلة وتمتد آلاف
الكيلومترات، أكبرها الحزام الألبي ـ الهيمالائي، والحزام الأنديزي، وحزام سلاسل
آسيا الوسطى، وحزام هوامش المحيط الهادئ.
ويغلب على الجبال السلاسل والأحزمة توزعها على هوامش
القارات وسواحلها، ففي الوطن العربي تقع أهم الجبال على سواحل البحر المتوسط، مثل
جبال بلاد الشام والأطلس في المغرب العربي وعلى جانبي البحر الأحمر وخليج عدن، ثم
جبال عُمان، وفي أسترالية تمتد جبال الألب الأسترالية على سواحلها الشرقية، وفي
أمريكا الجنوبية على سواحلها الغربية، وفي أمريكا الشمالية على سواحلها الغربية
والشرقية، وفي آسيا الصغرى على سواحلها الجنوبية والشمالية. ولا تبعد جبال الألب
والبيرينا في أوروبا عن البحار كثيراً، بل تساير السواحل في إيطاليا والبلقان.
وهناك سلاسل جبلية مهمة داخل القارات ولا سيما في أوراسيا مثل جبال الكاربات
والأورال والقفقاس وسلاسل آسيا الوسطى وحول هضبة التبت وامتدادها نحو جنوب شرقي آسيا،
وفي أفريقيا توجد كتل جبلية في قلب الصحراء مثل جبال الأحجار وتيبستي.
أشكال الجبال
1 الجبل المتطوي : Folded Mountain
شكل ينشأ عن التثني في طبقات الأرض، مثال ذلك أن قشرة الأرض المنبسطة يقع
عليها الضغط من جانبيها، فتنحصر الطبقة بينهما وينتج عن ذلك أن الطبقة تضيق بالوضع
الذي هي فيه، تريد أن تنكمش فلا تستطيع، وإذن فهي تنثني وتظهر فيها طية أو طيات
تماماً كالذي يحدث في السجادة، تدفعها أفقياً من طرفيها فتظهر فيها الثنية من بعد
الثنية، والطية الحادثة ترتفع عن مستوى السجادة وهكذا هي في الصخر، ترتفع عن سطح
الأرض فتظهر كالقبة، ويسمى الجبل الناشئ بالجبل المتطوي أي الذي لو كشفت عن باطنه
لوجدته يتألف من طية في الصخر من بعد طية. ومن أمثلة ذلك جبال الأطلس في المغرب، وجبال الألب في سويسرا وجبال اليورال في روسيا.
2 الجبل المتصدع: rift mountain
وهو جبل يعطيك وجها منه كالصفحة انبساطا. وهو ينشأ عندما
تعمل القوى الباطنية في صخر القشرة الأرضية بحيث لا تكتفي
بثنيها، فيكون من جراء ذلك كسرها وانصداعها، ونصف منها يصعد وهو الجبل ونصف يهبط
فلا تراه العين أو قد تراه ولكن منخفضاً.
3 الجبل البركاني: Volcano mountain
ويبدأ تكونه بخروج حمم من بطن الأرض ينثقب لها سطح
الأرض، وتتراكم هذه الحمم ما ظل البركان في نشاطه وتبرد
ويتألف منها الجبل، وقد اطلع الناس على جبل بركاني ظهر حديثاً في المكسيك وبالتحديد في عام 1943
بدأ بأن خرج من أرضه سحابة كثيفة من دخان، ومضى يوم فإذا
بكومة من صخر ورماد تكونت حول الفم الذي خرج منه الدخان وكان ارتفاعها 30 م وظل
البركان يقذف حممه وظل الركام يزيد، وبلغ ارتفاعه 150 م بعد أسبوعين، وبلغ 320 م
في ثمانية أشهر وتوقف نشاط البركان في عام 1952
وكان ارتفاعه قد بلغ 450 م. والجبال البركانية لا يخفى
شكلها على أحد، فشكلها كشكل المخروط أو القمع الهائل والكثير من جبال الأرض جبال
بركانية عظيمة تكونت قبل ظهور الإنسان على ظهر الأرض
بملايين السنين. ومن أشهر هذه الجبال جبل كليمانجارو، وهو نشأ في سهول أفريقيا عند خط الاستواء وارتفاعه يبلغ 6500 قدماً.
ومن أشهرها أيضا جبل فوجي ياما وهو جبل اليابان المقدس ويبلغ
ارتفاعه 4100 م.
4 الجبال المقببة: Domed mountains
وهي جبال كادت أن تكون جبالا بركانية، وذلك أنها بدأت
بأن سرى الصخرالمنصهر في بطن الأرض يبحث لنفسه مخرجا من سطحها فلم يوفق، فجرى
الصخر المنصهر في شقوق عديدة من الأرض، ولكنه لم يقو على اختراق القشرة كلها،
فتكون نتيجة ذلك قبة، وهو الجبل فوق سطح الأرض.
نظريات تكوُّن المنظومات الجبلية
استحوذ تطور منظومات الجبال وتكونها على اهتمام العلماء،
وكانت موضوعاً لكثير من الدراسات التي تضمنت نظريات عدة أهمها نظريتان: الأولى
قديمة، وتفترض تطور الجبال في مقعرات جيولوجية geosynclines تتراكم فيها رواسب كثيرة،
مع حدوث هبوط تدريجي في قاعها، يلي ذلك خضوعها لحركات جانبية ضاغطة، فهي إذن تفترض
حدوث حركات شاقولية (رأسية) وأخرى جانبية، في القشرة الأرضية، الأولى ثقالية تسبب
الهبوط subsidence والثانية تمددية ضاغطة، تسبب التشوه والنهوض، وكان أول من
وصفها العالم دانا Dana عام 1813 في أثناء دراسته لجبال الابالاش. وكانت هذه النظرية
تتفق مع الاتجاه الفكري الذي يفترض أن القارات والمحيطات هيئات قديمة وثابتة
للقشرة الأرضية.
أما النظرية الثانية فهي حديثة وتحليلية شاملة، وضعت وفق
معطيات الدراسات الحديثة ومفاهيم تكتونية الصفائح[ر] التي تشرح المراحل التاريخية
لتطور القارات والمحيطات. فنشوء المنظومات الجبلية مرتبط ارتباطاً وثيقاً بحركة
صفائح الغلاف الصخري، وهو يتم في نطاق هوامش التصادم، حيث تهبط هذه الهوامش تحت صفائح
القارات لتنغرز في المعطف، وتتكون من هبوطها خنادق المحيطات التي تصبح مجالاً
لتراكم الرواسب فوق أشرطة طولانية هابطة من قشرة الأرض تدعى بالأحزمة الحركية mobile belts.
افترض وجود هذه الأحزمة في أثناء الدراسات التي أُجريت
على جبال الابالاش، وقد لوحظ فيها أن ثخانه رسوباتها الباليوزوية تتجاوز 12000
متر، كما لوحظ أن هذه الرسوبات تتناقص ثخانتها تدريجياً نحو الغرب باتجاه داخل
القارة، وتنخفض فيها إلى حدود تبلغ العشر تقريباً. وتشير الدلائل المستحاثية إلى
أن توضع معظمها كان في بيئات بحرية غير عميقة، إذ بلغت ثخانتها حداً يفوق كثيراً
أعظم الأعماق البحرية، لذلك افترض حدوث الهبوط في هذه الأجزاء من القشرة الأرضية
في أثناء التراكم الرسوبي، وكلما ازداد الهبوط حدث تراكم أكبر.
وثمة أماكن كثيرة من القشرة الأرضية تناسب التراكم
الرسوبي في الوقت الحاضر، كما توجد أماكن أخرى كانت في الماضي مسرحاً للتراكم، بما
في ذلك القارات، لكن ينحصر تطور الأحزمة الحركية بالقرب من حواف الرفوف القارية edges of continental shelves أو قرب أقواس الجزر
island arcs (الشكلين 2 و3). وفي مثل هذه الأماكن تقوم
القارات وأقواس الجزر بدور المصادر الرئيسية لإمداد الأحزمة الحركية بالرسوبات.
وبما أن الأحزمة الحركية في الأنظمة الجبلية هي أشرطة طولانية من الصخور الرسوبية
والبركانية المشوهة، فإن أماكنها يجب أن تقع في نطاقات تصادم صفائح الغلاف الصخري،
أي بين القارات والمحيطات وبمحاذاة أقواس الجزر.
من أمثلة ذلك، يذكر أن عرض الرف القاري شرق أمريكا الشمالية
يبلغ نحو 320 كيلو مترا، ً وهو مغطى برواسب تصل ثخانتها عند حافته الخارجية إلى
5000 متر تقريباً وتعود إلى حقبي الميزوزوي والكينوزوي، تتألف من صخور رملية وغضارية
وغضارية صفحية وكلسية، أو ما يعادلها من رسوبات غير متصلبة، وهي تتشابه بمجملها مع
رسوبات الجزء الداخلي من حزام الابالاش، باستثناء خلوها من أسافين الحجر الرملي.
أما الرسوبات العميقة المتراكمة فوق قشرة المحيط، فهي غضارية ناعمة مشوبة بمواد
خشنة انزلقت من الرف القاري، وتفوق ثخانتها في بعض المواقع ثخانة الغطاء الرسوبي
فوق الرف القاري.
هبوط الأحزمة الحركية: يُقلل الهبوط التدريجي للأحزمة
الحركية من الثخانة الكبيرة لأجزاء من التراكم الرسوبي الثخين، ويعزى ذلك إلى أن صخور
القشرة القارية ذات كثافة أقل من صخر المعطف المبطن لها، فهي إذن تطفو فوقه، ولابد
للجزء الناهض منها أن يخضع للحت فتقل ثخانته ويميل إلى النهوض، وبالمقابل يميل
الجزء الحامل لرواسب متزايدة في الثخانة إلى الهبوط، وفق مبدأ توازن الطفو floating balance أو
ما يعرف بالتوازنية isostasy، وعلى هذا يعلل هبوط الأحزمة الحركية بازدياد فعل
الثقالة، مع ازدياد التراكم الرسوبي، أي إن معدل الهبوط يتناسب مع معدل التراكم،
وبناءً على ذلك، فإن جزءاً مقابلاً من صخر المعطف، تحت القشرة الأرضية الهابطة، يجب
أن يزاح ويُضغط جانبياً ليسبب نهوض أجزاء مجاورة.
قد يكون هذا النقاش مقبولاً قبل بضعة عقود، إلا أنه غير
مقبول في الوقت الحاضر. فالجزء المعطفي المفترض إزاحته بثقل الرواسب أكثر كثافة من
الجزء الهابط. ولذلك لا يمكن أن يزاح من صخر المعطف سوى جزء معادل لوزن تلك
الحمولة. وعلى هذا، لا يمكن تعليل مقدار الهبوط في الحزام الحركي كلياً بالتحميل
الرسوبي، إذ لابد من مشاركة عوامل ميكانيكية أخرى. فالأحزمة الحركية هي الأجزاء من
صفائح الغلاف الصخري التي تخضع للهبوط والانغراس في المعطف جراء التصادم بين
الصفائح، وعلى ذلك فهي تُشَدُّ وتُسحَبُ إلى الأسفل بعوامل تختلف عن توازن الطفو.
فمثلاً، تعد أجزاء القشرة الأرضية الواقعة بين خنادق المحيطات، وأقواس الجزر في
شرقي آسيا نموذجاً حالياً للجزء الخارجي للحزام الحركي. ويعلل هبوط هذا الجزء
بالآلية التي تسبب هبوط القشرة الأرضية في خنادق المحيطات.إلا أن التوسع في تعميم
هذه السببية على الجزء الداخلي يوقع في ورطة. فالرف القاري إلى الشرق من أمريكا
الشمالية هو على الأرجح مثال عن الجزء الداخلي للأحزمة الحركية، فهو يتطور، بعيداً
عن خنادق المحيطات وأقواس الجزر، بحالة توازن الطفو مع المعطف المبطن له، وهبوطه
يجب أن يكون نتاج عمليات أخرى، فالرفوف القارية العريضة المغطاة برواسب ثخينة
تتطور في الوقت الحاضر على حواف صفائح قارية متباعدة، ولكي تعلل أسباب هبوطها يجب التمعن
في تتابع مفترض من الأحداث الجيولوجية التي تؤدي إلى انفتاح المحيطات.
حين يصعد تيار ساخن من صخر المعطف إلى أسفل قشرة قارية،
فإنه يؤدي إلى تقببها وترققها بالتسخين والشد، وينتهي الشد والترقق في الجزء المقبب
إلى تصدعه بفوالق عادية وهبوط أجزائه على امتداد هذه الفوالق (الشكل-4: أ وب)،
وتتراكم في الأودية الهابطة منها رواسب كثيرة تنتج من حت جبال الكتل الفالقية
الواقعة على جانبيها. ومع تتابع هذه الأحداث تتكسر القشرة القارية إلى جزأين
متباعدين، بينهما عرف ridge لمحيط جديد، ويأخذ هذا المحيط بالتوسع من الاندفاعات البركانية
المولدة لقشرة المحيط التي يسببها الانصهار الجزئي في صخر المعطف الساخن المتحرر
من الضغط. وهكذا يتطور الجزء الداخلي من الحزام الحركي بالشد والترقق والهبوط على
امتداد فوالق عادية على جانبي الصفيحتين القاريتين المتباعدتين. ومع استمرار توسع صفيحتي
المحيط المتولدتين على جانبي العرف وتصادمهما مع الصفيحتين القاريتين المتباعدتين
تهبط قشرة المحيط تحتهما وتنغرز في المعطف.
نهوض منظومات الجبال
تتصف هوامش تصادم الغلاف الصخري بأنواع كثيرة من
النشاطات، من بينها نوعان لهما أهمية خاصة في نهوض الجبال؛ فالنوع الأول نشاط
حراري ينجم من انغراس قشرة المحيطات داخل المعطف وارتفاع حرارتها وحدوث الانصهار
الجزئي المولد للمُهل (magma) التي تندفع على السطح بنشاطات بركانية. أما النوع الثاني فهو
نشاط ميكانيكي لهبوط قشرة المحيطات، وانغرازها يؤدي إلى تعمق رواسب المقعر الجيولوجي
وانضغاطها وتشوهها بالطي والفوالق العكسية والاستحالة، مما يؤدي تدريجياً إلى
نهوضها على شكل منظومات جبلية. وفي العودة إلى تطور المحيطات الحالية، فإن المحيط
الأطلسي لا يزال في طور التوسع، وبالتالي يزداد عمق دفن الرواسب المتراكمة في
مقعراته الجيولوجية على امتداد حدوده القارية. لقد بدأ تطور هذه المقعرات على امتداد
الشواطئ الشرقية لأمريكا الشمالية منذ 200 مليون سنة، إلا أن تطورها على امتداد
الشواطئ الشرقية لأمريكا الجنوبية كان متأخراً، لأن انفتاح المحيط الأطلسي كان
يتقدم تدريجياً من الشمال إلى الجنوب. وبما أن هبوط قشرة المحيطات تحت هذه
المقعرات يشد رواسبها نحو الأسفل كما يدفع بها نحو الحافة القارية ويجعلها عرضةً
للتشوه، فإن الأجزاء العميقة من هذه الرواسب تخضع تدريجياً للاستحالة، وتعطي أنواعاً
من الصخور الشيستية والغنايسية. ومع ازدياد التسخين في الصخور القارية العميقة
يحصل فيها انصهار جزئي تتولد منه مُهل (ماغمة) ريوليتية (تشبه في تركيبها الغرانيت) تصعد ببطء
نحو الأعلى بسبب لزوجتها العالية، لا تلبث أن تتصلب في الصخور التي تجتاحها على
هيئة مدسوسات باثوليت ضخمة (الشكل 5- ح)،
فالتشوهات العظيمة والاستحالة والانصهار والنهوض الأعظمي،
هي التي تؤلف لب النظام الجبلي الذي يتطابق مع أعمق أجزاء المقعر الجيولوجي. أما
الغطاء الرسوبي فوق الرف القاري فينضغط ويُحشَر بين كتلة القارة وكتلة الصخور
العميقة الناهضة فينطوي ويتشوه وينهض أيضاً، ليكـوِّن المجال الهامشي من النظام
الجبلي الجديد. وفي كثير من أنحاء العالم توجد أجزاء من صفائح الغلاف الصخري
منغرزة تحت صفائح متصادمة معها، كما توجد منظومات جبلية في طور النهوض، منها جبال
الأنديز في غربي أمريكا الجنوبية.
فصفيحة المحيط المنغرزة هي صفيحة نازكا Nazca، والصفيحة القارية المتصادمة معها هي
أمريكا الجنوبية، وخندق المحيط فوق نطاق الانغراز هو خندق البيرو ـ تشيلي،
والمنظومة الجبلية الناهضة هي جبال الأنديز التي تنتشر فيها النشاطات البركانية.
ويعتقد أن هذه النشاطات البركانية التي تحدث باستمرار على الجانب القاري من
التصادم تقوم بدور رئيس في تطور هذه المنظومة الجبلية. أما جبال الهيمالايا والألب
التي تعد من أشهر المنظومات الجبلية في العالم، فتتصف بنهوض شديد وتضاريس حادة
وذرى شاهقة وتقع داخل القارات. أما نشأتها فقد بدأت مراحلها منذ 200 مليون سنة، ويعود نهوضها
إلى تصادم صفائح قارية، فجبال الهيمالايا نهضت من تصادم صفيحة القارة الهندية مع
كتلة التيبت الآسيوية، كما نهضت جبال الألب من صفيحة القارة الإفريقية مع الصفيحة
الأوربية، وأدى ذلك إلى انغلاق محيط التيثس القديم.
أما جبال الابالاش التي عاصرت في نهوضها جبالاً تقع
حالياً في غربي أوربة، فيعتقد أن تطورها كان في مقعر جيولوجي يتبع محيطاً أطلسياً
أقدم من الحالي ببضع مئات من ملايين السنين، حين تحركت صفيحة القارة الأوربية
لتتصادم مع أمريكا الشمالية، وأدى هذا التصادم إلى نهوض نظام جبلي في قارة
البانجيه Pangaea، ثم انفصلت فيه جبال الابالاش عن جبال
غربي أوربة، حين تكسرت هذه القارة القديمة وتباعدت أجزاؤها. ويعتقد أيضاً أن
منظومات جبلية قديمة تقع داخل القارة الآسيوية، كجبال الأورال التي تعود تشكيلاتها
الرسوبية إلى أزمنة الباليوزوي، قد نهضت من تصادمات قارية، ربما تكون تلك التي
جمعت أجزاء قارة (البانجيه).
وتعطي ملاحظات الدروع القارية القديمة دلائل تشير إلى احتوائها
على منظومات جبلية غابرة، أقدم بكثير من الباليوزوي، ولهذا يعتقد العلماء أن حركات
صفائح الغلاف الصخري كانت تجري منذ أقدم الأزمنة الجيولوجية، مما أدى إلى التحام
الكتل القارية وانفصالها مرات متعددة.
انظر أيضا
يونغفراو
جبل توبقال
جبل تيان آن من
مراجع
"International Year of Freshwater
2003". مؤرشف من الأصل في 07 أكتوبر
2006. اطلع عليه بتاريخ 07 ديسمبر 2006.
وصلات خارجية
جبل ايفرست في
النيبال
صور لجبال أوروبية
Canadian
Mountain Encyclopedia - an exhaustive index of North American peaks,
including thousands of unnamed ones. Includes the United States and Mexico as
well as Canada.
A charity web page with an applet to
work out the amount of oxygen at any altitude.
Cox, Steven M.; Fulsaas, Kris, المحررون (2009) [2003]. Mountaineering: The Freedom of the
Hills (الطبعة 7). Seattle: The Mountaineers. ISBN 0-89886-828-9.
"Biotic Communities of the
Colorado Plateau: C. Hart Merriam and the Life Zones Concept". مؤرشف من الأصل في 04 فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ 30
يناير 2010.
======2======
لماذا يتساءل الناس حول سؤال جال بخاطر أكثرهم نتيجة تداول الفيديوهات علي اليو تيوب بأجهزة الأندرويد وللأسف كانت الردود تقريبا كلها عليلة سقيمة لا تنهض بإعطاء الجواب الحق الذي يرضي به الناس
لماذا يتساءل الناس حول سؤال جال
بخاطر أكثر الناس نتيجة تداول الفيديوهات علي اليو تيوب بأجهزة الأندرويد وللأسف
كانت الردود تقريبا كلها عليلة سقيمة لا تنهض بإعطاء الجواب الحق الذي يرضي به
الناس
لماذا يتساءل الناس حول سؤال جال بخاطر أكثرهم نتيجة تداول الفيديوهات علي اليو تيوب بأجهزة الأندرويد وللأسف كانت الردود تقريبا كلها عليلة سقيمة لا تنهض بإعطاء الجواب الحق الذي يرضي به الناس
ونبادر فنقول وبالله التوفيق إن الغاية يوم القيامة أن يرضي الدخلون الجنة رضاً تمتلأ به قلوبهم وأنفسهم فلا يبقي من مخزون نفوسهم مثقال ذرة إلا وأُشْبِعَتْ بها قلوبهم ونفوسهم ومن ذلك أن ترضي المرأة بكونها إمرأة ويرضي الرجل بكونه رجلاً
وتمتلأ قلوبهم بذلك حتي يفيض الرضا وقرة العين وكامل السعادة نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي ☁ كما أنه من ذلك: أن يُعْطَي الرجل السبعين إمرأة من الحور العين فلا يقول ولماذا لا أعطي ثمانين حورية مثلاً إذن فالله تعالي سَيَصْبِغَ الداخلين الجنة ويَفْطِرهم علي تمام الرضا بالعطاء حتي الشبع وهو الرضا
وما دام الداخلون الجنة نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي سَيُعْطَوْنَ ويرضون فلن يكون لأحد أن يتطلع لنعم جاره في الجنات نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي ☆ لأن هذا التطلع من وسمات الغل وقد نُزِع منهم
وعليه فمن سَيُعْطي ملكاً مثل عشرة أمثال أدني أهل الجنة منزلة فسيكون في تمام الرضا ومن سَيُعْطي أضعاف أضعاف ملكه في الجنة فسيرضي حتي يفيض الرضا حواليه ونعم الله في جناته لا تفني نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي اللهم آمين
وسيكون من أمر المؤمنين يوم القيامة وفي جنات الله علي تفاوت ما بينهم كل ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين في إطار قوانن الله تعالي الماضية كما وضحنا مثل أنه لن يشتهي المؤمن في الجنة أبدا أن يُخْرِج نوحٌ ابنه من النار ومثل أنه لن يشتهي أبدا ابراهيم أن يخرج أبدا أبيه من النار لأن الله قد جهَّز أنفسهم وقلوبهم بنزع ما فيها من غلٍ ومن الغل أن يطلبون عناد الله فقد وضع الله تعالي في أنفسهم حائل المنع من اشتهاء ما لم يرضي هو سبحانه في فطرتهم وقد صبغهم علي ذلك ( فَإِنْ آَمَنُوا بِمِثْلِ مَا آَمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (138)/سورة البقرة)
/ وهذا الذي تشتهيه الأنفس وتلذ الإعين في توق وعلم المشتهي والمتلذذ الفطري يوم القيامة بحيث مثلا لن يشتهي أحدٌ خروج ابليس من النار ودخوله الجنة
والمؤمنون يعلمون تلك القواعد ومنها عندما قال لهم أهل النار((((وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ (50) الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (51)/سورة الأعراف))))
فأصحاب الجنة سيشتهون مالم تر أعينهم فيؤتوها إلا من حرمه الله تعالي بقانون الفطرة والصبغة الحق يوم القيامة وذاك بقانون الحق الإلهي
فهم أنفسهم لما طلب منهم الكفار أن يمدونهم بالماء أبوا لأنهم يعلمون أن الله قنن قانونا بتحريم ذلك عليهم فأجابوا به[إن الله حرَّمهما علي الكافرين] ،
وهكذا الشأن في سائر ما يرجونه ومن ذلك
1.أن لا يطلبون خارقا لشيئ من قوانين الله التي ارتضاها للكون جميعا بما
في ذلك أن لا تشتهي أنفسهم أو تتلذذ أعينهم بمحرم
من محرمات الدار الآخرة لأن الله تعالي سيغنيهن بكامل المتعة في الآخرة
بزوج واحد لا يكل ولا تخور قواه أبد الدهر كما أنهم جميعا رجالا ونساءا لن يهرموا
فهم في شباب وشبيبة أبد الدهر.
2.ومن ذلك أنهم لن تلذ أعينهم ولن تشتهي أنفسهم بأن يتزوجن الرجال فوق زوجٍ
واحدٍ ← بل قانون الله
تعالي أن المرأة ستؤهل إلي عدم طلب ذلك(فطرة وصبغة) وإلي مالم يرد
في خاطرها طلب ذلك كمثل لا تطلب أبدا ←أن يخرج
ابليس من النار ويدخل الجنة مثلا..
ففي قانون الله أن الله حرم ذلك
علي ابليس والكافرين والصبغة المفطور عليها أهل الجنات أن لا يشتهوا من المحرمات
شيئا لأنَهُنَّ قد نُزِع منهن الغل ←ومن الغل الرضا بالحرام ،
كيف وقد انتزع الله قاعدة الغل الفاعلة من أنفسهن
وبمقتضي هذا الانتزاع يقفل عليها وعلي كل طالبٍ لمحرمٍ(رجالا ونساءاً) أن تهفو
اليه أنفسهم ولو كان هاجسا..
وأما
في الدرجات /((فحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه الثابت في
الصحيحين )) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن
أهل الجنة يتراءون أهل الغرف من فوقهم، كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق،
من المشرق أو المغرب، لتفاضل ما بينهم . قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء
لا يبلغها غيرهم، قال: (بلى، والذي نفسي بيده، رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين .
والغابر : هو الذاهب الماضي الذي قد تدلى للغروب ..
(حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح البخاري ) أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِنَّ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ أَعَدَّهَا اللَّهُ لِلْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِهِ كُلُّ دَرَجَتَيْنِ مَا بَيْنَهُمَا كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَسَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ فَإِنَّهُ أَوْسَطُ الْجَنَّةِ وَأَعْلَى الْجَنَّةِ وَفَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ .
( قلت المدون اللهم إني أسألك الفردوس الأعلي) آمين
★حديث أبي
هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح الترمذي( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال »:« فِي الْجَنَّةِ مِائَةُ دَرَجَةٍ
مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ مِائَةُ عَامٍ .
ومع هذا التفاوت بين المؤمنين سيسعدُ كل الداخلين الجنة سعادة تمتلئ بها القلوب
والنفوس حتي تفيض والسر في
ذلك والله تعالي أعلم عدة أسباب :
1.عدل الله
المطلق فهو العدل المقسط
2. استحقاق
المؤمنين لدرجاتهم في الجنة بحيث سيتساوي الجميع
في الحد الأدني من العطاء والفيض الرباني الذي
يرضيهم الله به رضا كاملاً علي تفاوت ما بينهم من درجات وتمايز ما بينهم في النوع
بين النساء والرجال.
1) حتي يرضي كل مؤمن أو مؤمنة بما قدموا في الدنيا وجزاهم الله به في الآخرة رضاءا كاملاً
2) وبما صبغهم الله تعالي عليه في الخلقة الآخرة 3) فكل مؤمن سينزع عنه كل غِلٍ
4) ولن يبقي في قلب واحدٍ منهم ذرة غل أو ضغينة أو تحبب لنفسة أكثر من غيره ←لا فقد صبغ الله عبادة المؤمنين في الجنات ليس بينهم مثقال ذرة من خردل من غلٍ
5)وعلي
ذلك فكل نعمة يُعطاها المؤمن أو المؤمنة في الجنة هي كافية لأن تفيض من حوله رضاً واكتفاءا وقرة عين لا يطمح ولا يطمع مؤمن من
أهل الجنة في طلب غيرها ←من جنسها
ولو طلب سيعطاها لكن الله تعالي صبغ المؤمنون علي مطلق
الإنسجام الفطري مع ما فطروا أو فُطِرْن عليه بما في ذلك رضا المرأة المؤمنة
بزوجها المقصورة عليه لأنها لن تشتهي أكثر من عطائه لها في الستنتاع
والإشتهاء.
جاء في صحيح البحاري باب كلام الرب
مع أهل الجنة
7080 حدثنا يحيى بن سليمان حدثني ابن وهب قال حدثني مالك عن زيد بن أسلم عن
عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم
إن الله يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك فيقول هل رضيتم فيقولون وما لنا لا نرضى يا رب وقد أعطيتنا
ما لم تعط أحدا من خلقك فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك فيقولون يا رب وأي
شيء أفضل من ذلك فيقول أحل عليكم رضواني
فلا أسخط عليكم بعده أبدا ..}}} نسأل الله تعالي الجنة والفردوس
الأعلي .
قلت
المدون
1.←فإذا كان الحال كذلك ←
2.وإذا كان الله قد صبغ عباده علي فطرة التمايز بين الأنثي والذكر في الحياة
الآخرة ←
3.وإذا كان الله تعالي قد قَدَّرَ في الأزل أن الله هو
الحق وقوله الحق وقانونه الحق والعدل
←← فلا يمكن أن تكون الجنة
-كما يظن الكثير من الناس- أن تتغير فيها صبغة الله إلي التردي والدنو ←
4.وما دام المؤمن أو المؤمنة فيها سيعطي فيرضي -يشبع ويفيض شبعا من ملذاته التي
صبغه الله تعالي عليها في الآخرة خاصةً ←فكل ما
سيعطاه المؤمنون كافٍ لنعيمه دون نقص أو دناءة← فهذا هو
أدني الحد الذي سيتساوي فيه الداخلون الجنة -نسأل الله
تعالي الجنة والفردوس الأعلي -
5←وأما التفاوت بينهم في الدرجات هو
تفاوت في ما لم يُحْرَمُ منه أحدٌ منهم في محيط :
أ)قانون الحق
ب)وقانون الصبغة المصبوغين عليها وفي محيط ←
ج)قانون الرضا المحوط بنزع كامل الغلِ بين عباده
المؤمنين
أ)وقانون مطلق الاستمتاع بما أُعطاه المؤمن
❤فمثلا نعيم التمتع بالمأكل والمشرب لن يترك اللهُ أحداً منهم بحيث: لن ينالهم الحرمان أو ينال أنفسهم منه ولو بقدر مثقال ذرة من خردل من حرمان .
❤وكذلك قانون نعيمهم في الجنة بالدرجات فالكل متساوٍ في نعيم درجته وكلهم متساوٍ في الحد الأدني من الملذات لا ينقصهم شيئاً ولو بمقدار المثقال من الذرة وأصحاب الدرجات [حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه الثابت في الصحيحين ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أهل الجنة يتراءون أهل الغرف من فوقهم، كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق، من المشرق أو المغرب، لتفاضل ما بينهم . قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم، قال: (بلى، والذي نفسي بيده، رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين .]
❤ نأتي
لتفاضل ما بين المؤمنين في الجنات -نسأل الله تعالي الجنة
والفردوس الأعلي اللهم آمين -فالرجل له
أكثر من زوجتين من الحور العين الي سبعين مِثْلٍ منهن
❤وليس الذي
له زوجتان كالذي-- له سبعون حورية وهذا قانون الجزاء
العادل المتكافئ لكن جميعهم شَبِعٌ حتي الفيض مما أُعْطِيَ بحيث لن يجد مثقال ذرة من حرمان وصاحب الدرجات ليس كصاحب الجنة الأدني..
وكل الدرجات عليا.. والتفاوت فقط في الأعلي وليس هناك جنة سفلي وهو بذلك في نعيم
منه حتي يفيض استمتاعه بما أعطي ..
وقانون نزع الغل بينهم لن يدع
واحداً من المؤمنين يحقد علي من يمتلك أكثر منه وسيكونون جميعهم في رضا بما سيختم
الله عليهم -نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي - بإحلاله
رضوانه فلا يسخط عليهم أبدا
❤❤ وكل امرأة
من المؤمنات في ظل هذه القوانين الربانية في كامل استمتاعها بمن تتزوجه ويفيض
استمتاعها حتي لا تجد في نفسها مثقال ذرة من خردل من حرمان ولا تتطلع أصلا
الي غير زوجها
ففي ظل قانون الصبغة الإلهية وقانون الحق وقانون القسط والعدل وقانون الرضا حتي الفيض وقانون إطلاق المتعة في اطار هذه القوانين وقانون نزع الغل بين المؤمنين
فستجد المرأة نفسها غارقة في
لذاتها مع زوجها حتي الفيض وقد صبغها الله راضية
بذلك لا تبغي عنه حولا ..
يتبقي في مسألة هل للمرأة أكثر من
زوج في الجنة كما للرجل والجواب لا لأن
قانون 1) الصبغة 2)والفطرة 3.)والحق والقسط 4)والرضا حتي
الفيض 5)والشبع حتي الفيض 6)وقانون نزع الغل فيما بينهم 7)وقانون خلق الله تعالي
ملكات في الآخرة تكفي الواحد (منهن ومنهم) لإشباعه حتي الكمال والرضي والرضوان ←← يجعل المرأة قاصرة النظر علي زوجها سواءا
من نساء الدنيا أو من الحور العين
❤وقد جُعلت فضيلة المرأة يوم القيامة التي ترضيها تمام
الرضا في الجنة هي أن تُقْصِرُ طرفها (يعني عينها) علي زوجها بصدق منزوع منه الغل الذي يشمل كل نزع
لسلب في صفاتها كزوجة في الآخرة فيكون من أمتع ما
تجد المرأة في الجنة هو أن تكون مقصورٌ نظرها علي زوجها وتستمتع باقتصارها
علي زوجها❤❤وقد جهز الله تعالي نظرها وتلذذها وإشباعها من زوجها حتي الفيض
❤
كما أن نَزْعَ الغل من قلبها كشأن جميع المؤمنين
والمؤمنات هو نزع لشهوة الجور والغبن والإختلاس والتطلع لغير زوجها في
الجنات وجعل مجرد الإنحسار علي زوجها هو كامل المتعة هكذا تَجَأرَ قانون
صبغة الله التي فطرها عليه
إن الناس اليوم يتخاطبون← بـــــ:
كم سيكون للمرأة من أزواج في الجنة يقولون ذلك في الدنيا وهم فيها مفطورون في الدنيا علي الغل وقلة الرضا والتطلع للشهوات← محرمة
كانت أو
غير محرمة ومنها الرغبة في اشباع أنفسهن بما عند غيرهن من الرجال المحرمين عليهنَّ
بل وأكبر المتع الوقتية عند نساء الدنيا ←أن تلج
المرأة في الدنيا في أغوار الرجال بأي حجم وأي كيف وكم حتي الزنا لو تجاوزوا هكذا فطروا علي تمكن الغل في نفوسهم في الحياة الدنيا بما فيهم(رجالا ونساءا) من يشتهي
ومن هو بعيد عن الاشتهاء في الدنيا ← بحيث يكفي من هن متباعدات عن الإشتهاء أن يمددن طرفهن
بالنظر ولو خلسة الي عورات الرجال ونادرا ما
تفلت من ذلك بعضهن وإن كان ذلك محتما ولو لمرة
في حياتهن والنبي صلي الله عليه ةوسلم يقول(باب قدر على ابن آدم حظه من الزنا
وغيره
2657 حدثنا إسحق بن إبراهيم وعبد بن حميد واللفظ لإسحق قالا أخبرنا عبد الرزاق
حدثنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال
أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله
كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العينين النظر وزنا اللسان
النطق والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه قال عبد بن حميد في
روايته ابن طاوس عن أبيه سمعت ابن عباس ) رواه مسلم
......
قوله : ( ما رأيت أشبه باللمم مما قاله أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العينين النظر
، وزنا اللسان النطق والنفس تمنى وتشتهي ، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه )
*وفي الرواية الثانية كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا ، مدرك ذلك لا محالة ;
فالعينان زناهما النظر ، والأذنان زناهما الاستماع ، واللسان زناه الكلام ، واليد
زناها البطش ، والرجل زناها الخطى ، والقلب يهوى ويتمنى ، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه ←معنى
الحديث أن ابن آدم [ ص: 157 ] قدر عليه نصيب من الزنا ، فمنهم من يكون زناه حقيقيا
بإدخال الفرج في الفرج الحرام ، ومنهم من يكون زناه مجازا بالنظر الحرام أو
الاستماع إلى الزنا وما يتعلق بتحصيله، أو بالمس باليد بأن يمس أجنبية بيده ، أو
يقبلها ، أو بالمشي بالرجل إلى الزنا ، أو النظر ، أو اللمس ، أو الحديث الحرام مع
أجنبية ،ونحو ذلك ←أو بالفكر
بالقلب . فكل هذه أنواع من الزنا والفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه . معناه أنه
قد يحقق الزنا بالفرج ، وقد لا يحققه بألا يولج الفرج في الفرج ، وإن قارب ذلك .
والله أعلم .
_______الحد الأعلي يشمل الحد الأدني بما فيه من كمال النعم وتمامها بكفاية وتمام وفيض دون حرمان
____ الحد الأدني لنعيم أهل الجنات هو في ذاته كفاية ورضا ولا حرمان
اضغط للتكبير
============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا إله إلا الله مفتاح الجنةأَبشِروا أَبشِروا
قال النبيﷺ” أبشِروا وبَشِّروا الناسَ ! مَن قاللا إلهَ
إلا اللهُصادقًا بها دخَل الجنةَ “السلسلةالصحيحة1314
حقيقة «التَّوحيد»
قالَ ابن تَيْميَّة «فإنَّ حقيقةَ التَّوحيد أنْ نعبدَ
اللهَ وحدهُ فلا يُدعى إلاَّ هو ولا يُخشى إلاَّ هو ولا يُتَّقى إلاَّ هو ولا يُتوكَّل
إلاَّ عليه ولا يكون الدِّين إلاَّ له لا لأحدٍ مِنَ الخلق وأنْ لا نتَّخذ
الملائكة والنَّبيِّين أربابًا فكيف بالأئمَّة والشُّيوخ والعُلماء والمُلوك
وغيرهم؟!والرَّسولﷺ هُو المبلِّغ عَنِ الله أمره ونهيه فلا يُطاع مخلوق طاعة مطلقة
إلاَّ هو فإذا جعل الإمام والشَّيخ كأنَّهُ إلهٌ يُدعى مع مغيبة
وبعد موته ويُستغاث به ويُطلب منه الحوائج والطَّاعة
إنَّما هي لشخصٍ حاضرٍ يأمر بما يُريد وينهى عمَّا يُريد كان الميِّت مشبّهًا
بالله تَعَالَى والحيّ مشبّهًا برسُولﷺ فيخرجون عَنْ حقيقة الإسلام الَّذي أصله
شهادة أنْ لا إلهَ إلاَّ الله وشهادة أنَّ محمَّدًا رسُول الله»منهاج السُّنَّة
النَّبويَّة3/490
وقَالَ الإِمَامُ ابنُ القَيِّم« ولمّا كان الشركُ أعظمُ
الدواوين الثلاثة عند اللهﷻ
حرّم الجنة على أهله فلا تدخل الجنة نفسٌ مشركة وإنما يدخلها أهل التوحيد فإنّ
التوحيد هو مفتاح بابِها
فمن لم يكن معه مفتاحٌ لم يُفتح له بابها وكذلك إن أتى
بمفتاح لا أسنان له لم يمكن الفتح به »الوابل الصيّب صـ٤١
فالواجب على المؤمن أن يحذر من الشرك بجميع أنواعه وأن
يخشى على نفسه منه فقد خاف إبراهيمﷺ على نفسه من الشرك وهو إمام الموحدين فقال
لربهﷻ
﴿وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ﴾قال إبراهيم التيمي:ومن يأمن
البلاء بعد إبراهيم؟
واعلم اخي ارشدك الله لطاعته ان الشرك محبط لجميع
الأعمال صغيرها وكبيرها ولا يقبل الله من المشرك صرفًا ولا عدلاً ولا فرضًا ولا
نفلاً.قال تعالى ﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ
هَبَاءً مَنْثُورًا﴾﴿وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ
لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ﴾ وقال
عن أنبيائه وأحبابه ﴿ذَلِكَ هُدَى اللهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
التوحيد يشرح الصدر
ذكر ابن القيم أسباب شرح الصدر فقال أولاً: التوحيد وعلى
حسب كماله وقوته وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه قال تعالى ﴿أَفَمَنْ شَرَحَ اللهُ
صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ
قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ أُولَئِكَ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ﴾﴿وَمَنْ يُرِدْ أَنْ
يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي
السَّمَاءِ﴾فالهدى والتوحيد من أعظم أسباب شرح الصدر والشرك والضلال من أعظم أسباب
ضيق الصدر وانحراجه.زاد المعاد2/ 23-28
قال النبيﷺ”لا اله إلا الله هي من أحسن الحسنات “صحيح
الترغيب3162
لا إلهَ إلَّا الله أكثروا منها هل تعلم انها دعاء
مستجاب وايضاً ذكر للهﷻ
وأحسن الحسنات وأغلى بطاقة كما في الحديث فتوضع 99 سجلٍّ مدِّ البصرِ في كفّة
والبطاقة في كفّة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة فلا يثقلُ معَ اسمِ اللَّهِ
شيءٌ.يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَقالﷺ”مَنْ دَلَّ
عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِه”
محمد الظاهري لتصلك الرسائل الاشتراك في القناة https://t.me/sunah
وللمزيد
: سلسلة
” توحيد وسنة “
========